تقارير وحوارات

سلطنة دار وداي :تقدم مساعدات غذائية وملابس للاجئين السودانيين بشرقي تشاد

شرق تشاد/ أفريكا نيوز 24

تقرير/إبراهيم حسن مهاجر

 

تحت رعاية السلطان الشريف عبد الهادي مهدي ،أطلقت سلطنة دار وداي رسمياً ،صباح اليوم الخميس الـ 10من أغسطس 2023 م ،بمدينة أدري عاصمة محافظة أسونقا، حملة لتقديم وتوزيع مواد غذائية وملابس للاجئين السودانيين في شرقي تشاد تحديدا بمدينة أدري حيث تواجد اللاجئين .

 

ترأس مناسبة التقديم محافظ محافظة أسونغا /العقيد علي محمد سيبي ، بحضور جلالة السلطان شريف عبد الهادي مهدي ، وممثل المجلس الأعلي للشؤون الإسلامية بوداي ،ومسئولي قوات الأمن الدفاع وبعض من ممثلي المنظمات العاملة في قطاع اللاجئين .

بالجملة أكثر من 1000 جوالات مكونة من الغلالتزن 100 كجم، 50كجم من الذرة الرفيعة والقمح ، 25 كجم من الفاصوليا والأرز والمعكرونة وأكياس الملابس وبعض من مكونات الغذائية التي لايتسنى المقام لذكرها .

رئيس اللجنة المنظمة /التوم محمد بحر ،خلال خطابه أوضح بأن مبادرة السلطنة تندرج في إطار أنشطتها الاجتماعية ،مقدما شكره للسكان والجمعيات الذين ساهموا في نجاح هذا حملة التبرع للاجئين .

فيما قال ممثل المفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين(HCR)السيد /ماقلوار ، إن التبرع المقدم من السلطنة والسكان لفتة إنسانية طلبتها منظمته وجاءت فيالوقت المناسب .

من جهته ممثل المجلس الأعلى للشؤون الإسلامية فرع وداي الشيخ/ إبراهيم عثمان إن المجلس يشجع هذه الأنواع من المبادرات لصالح المحتاجين

موصيا الجهات الأخرى على حذو ماحذته السلطنة ،كما ناشد المؤسسات الخيرية على المساهمة قدر الإمكان لانقاذ المنكوبين .

أما ممثل المستفيدين /أحمد عثمان بري ،قدم شكره للسلطان شريف عبد الهادي مهدي على البادرة الأخوية وحب الجار واكرامه .

فيما تحدث جلالة شريف عبد الهادي مهدي سلطان سلطنة دار وداي اللاجئين وحثهم على العيش المشترك بين المجتمعات مع احترام العادات والتقاليد التي عرفت بها المنطقة.

وركز السلطان على العيش المشترك والتداخل بين الشعبين التشادي والسوداني الذي تربطهما علاقة وطيدة على مر التاريخ والجغرافيا.

وأشار السلطان شريف عبد الهادي مهدي على أن المساعدة ليست الأولى ولا الأخيرة لصالح الأشقاء اللاجئين السودانيين .

وقدم السلطان في خضم خطابه بشكره للسلطات العليا بالبلاد على سهرها لتأمين الحدود والسكان واللاجئين .

هذا وختم الحفل بتسليم المواد الغذائية والملابس رسميا للاجئين.

من جهته محافظ محافظة أسونقا /علي محمد سبي ،رحب بالبادرة التي قامت بها السلطنة واصفا إياها بالايجابية ،وأكد بأن كرم السلطنة معلوم لدى الجميع

وركز المحافظ العقيد/علي محمد سيبي ،حول موضوع الأمن والسلام في المنطقة والتماسك الاجتماعي والعيش المشترك بين مختلف المكونات ،مضيفا بأن تشاد بلد سلام .

وحث لجنة التوزيع في موقع اللاجئين على توزيع المساعدات للمستفيدين بشكل جيد من باب التنبيه

 

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى